bloggerarchive
247125322047940
تحميل

ما هو الجيلبريك و السيديا؟ ما هي فوائدة و اضراره و كيفية ثبيته او ازالته



 


 السلام عليكم،تفرض ابل سياسة في نظمها للايفون و الايباد و الايبود تاتش و الابل TV و التي قد تقيد نظام IOS و تجعله مغلقاً نوعاً ما فكما يبدو فأن نظام IOS7 وما قد سبقه من انظمة لاجهزة ابل جميعها لا توفر بعض المميزات التي تطالب بها شريحة كبيرة من المستخدمين فنظام IOS مثلاً  لا يسمح بنقل الوسائط و التطبيقات عبر الكمبيوتر مباشرة الا عبر الاي تونز و هو مايزعج الكثير بسبب الصعوبات التي قد تواجه البعض في التعامل مع هذا البرنامج و ايضاً عدم توفر البلوتوث و غيرها من الاشياء و على ظل ذالك فقد نشأ ما يسمى الجيلبريك.

ماهو الجيلبريك؟

 هو اداة تتم برمجتها و تطويرها من قبل فريق من الهكر يدعى Evasi0n7 بتطوير اداة تسمى الجيلبريك تقوم هذه الاداة بكسر القيود و السياسات التي تتبعها ابل في النظام حيث يسمح هذا للمستخدم بتحميل التطبيقات و الثيمات و الادوات الغير متوفرة في متجر ابل AppStore و و ينقسم الجيلبيرك إلى نوعين هما المقيد و الغير المقيد.

ما الفرق بين الجيلبريك المقيد و الغير المقيد؟

يسمح للمستخدم بإعادة تشغيل الجهاز او تشغيله مرة اخرى بعد نفاذ البطارية دون الحاجة إلى الكمبيوتر،اما بالنسبة للنوع الثاني و هو الجيلبيرك الغير المقيد و الذي يتسبب في تعليق النظام على شعار ابل عند محاولة اعادة تشغيله إلى ان يتم وصله بالكمبيوتر و اعادة تركيب الجيلبيرك مرة اخرى :( !

ماذا استفيد من الجيلبريك؟




يلجأ المستخدمون يشكل عام إلى تركيب الجيلبريك بسبب كونه يمثل افضل حل لكسر القيود الخاصة بابل كونه يتيح تثبيت الادوات و الثيمات في النظام عبر متجر "Cydia" سيديا كونه يمثل المتجر الخاص بالجيلبريك و الذي يقوم المطورون فيه بنشر الادوات و الثيمات التي قامو ببرمجتها بشكل مجاني او بيعها بشكل مدفوع و التي تتراوح اسعارها من 1$ إلى 5$ .


تضيف الادوات التي يتم تحميلها من السيديا المزيد من الخصائص للايفون تضيف سلاسة و سهولة في الاستخدام مثل اداة التي تمكن الايفون من تبادل الملفات بين الهواتف الاخرى عبر البلوتوث و التي تدعى AirBlue Sharing و ايضاً اداة Apptray  التي تمكن المستخدم من اضافة التطبيقات التي يستخدمها دائماً في مركز التنبيهات.



 كما تتوفر في متجر Cydia حزمة هائلة من الثيمات تضفي جواً مختلفاً على IOS و التي قد تجعل البعض يظن انك قمت بتركيب نظام اخر على هاتفك كونها تقوم بتغيير شاشة القفل و ايقونات الشاشة الرائيسية و ايقونات التطبيقات المشهورة مثل الفيس بوك و تويتر و الانستقرام و الواتساب و غيرها .

ما هي مخاطر الجيلبريك؟



 بعد كل المميزات التي تطرقت اليها في هذا المقال فلابد من وجود مميزات و عيوب لكل شئ فمن ابرز العيوب و المشاكل التي قد تمر بها عند استخدامك للنظام مع الجيلبريك هي البطئ في النظام فالإكثار من تثبيت الادوات و الثيمات في النظام ازيد من شفط موارد الجهاز بشكل عام مما يتسبب ببعض البطئ فيه و بخاصة الثيمات كونها تستخدم بشكل مستمر و دائم.

المشكلة الثانية و هي ان ابل عندما تقوم باصدار تحديثات للنظام تقوم بسد ثغرات jailbreak مما يعني انه سوف يتوجب عليك التأخر في تثبيت اصدارات IOS الجديدة إلى ان يتم اصدار نسخة من الجيلبريك تتمكن من كسر الحماية لنظام IOS الجديد .

كيف يمكنني عمل الجيلبريك؟


 تتم عملية تركيب الجيلبريك عبر مجموعة من الخوات تم ذكرها مع مجموعة من النصائح و روابط التحميل في هذا المقال .

كيف يمكنني العودة من الجيلبريك؟

 قد تواجه البعض مشاكل اثناء تثبيت الجيلبريك تتسبب في عدم مواصلة تثبيته و ايضاً قد يرغب البعض في العودة للنظام و ازالة الجيلبريك و الحل لهاذين المشكلتين هو بواسطة برنامج iTunes فقط قم بوصل الجهاز بالكمبيوتر و تشغيل الايتونز ثم قم بعمل Restore للجهاز و سيتم تحميل النظام من الانترنت و ثبيته مرة اخرى تلقائياً و بالنسبة للارقام و الصور فسوف تتمكن من استعادتها من حسابك في iCloud بسهولة تامة فور ادخال حسابك في الايفون بعد الانتهاء من تثبيت النظام.

 اذا كان لديك اي سؤال يمكنك وضعه في تعليق و سيتم الاجابة عنك في اسرع مدة ممكنة.






iOS 3526486319060539213

إرسال تعليق تعليقات الموقع

لاضافة صورة او فيديو في التعليق ضع رابط الفيديو بين الوسمين كالتالي:
[video] رابط الفيديو [/video]
[img ]ربط الصور [/img]
للتعليق اضغط على مربع التعليق ياسم و اختر : الاسم / عنوان URL ثم اكتب اسمك فقط اذا اردت واضغط الاستمرار.

emo-but-icon

الصفحة الرئيسية item

المتابعون!

تابعنا على تويتر