bloggerarchive
247125322047940
Buy Bitcoins with Credit Card
تحميل

نظارات الواقع الإفتراضي VR، الاضرار والاثار الجانبية ونصائح لتجنبها




تعتبر نظارات الواقع الافتراضي صيحة عام 2017 بلا منافس , حيث يتهافت المستخدمون على شرائها وتتنافس الشّركات المصنّعة على تقديم أفضل نسخة منها, وذلك لما تقدّمه من تجربة جديدة كليّاً تأخذ المستخدم إلى عالم آخر وتصعق حواسّه كما تضيف الواقعيّة إلى الألعاب الالكترونيّة وترفع من مستوى الترفيه .

ولان هذه التقنية قد تعتبر جديدة ولا تزال في بداياتها حتى الان بجانب مقدار الترفية الذي توفره لمستخدمها الا ان لها العديد من الاضرار و الاثار الجانبية العقلية و الجسمية كون انها تعتمد في استخدامها على التركيز الكبير من المستخدم و التفاعل بالجسد.

كيف تعمل نظارات الواقع الإفتراضي VR؟:



في سبيل فهم المشاكل المحتمل حدوثها عند استعمال نظارات الواقع الافتراضي, من المهم تقدير آليّة العمل البيولوجيّة التي تحصل عند عرض رؤية مجسّمة.

فعند النّظر إلى أي عرض مجسّم, يحصل حدس, إذ أنّ هناك آليتين تعملان معاَ عندما تنظر إلى شيء ما في العالم الحقيقي, وتخضعان لقواعد مختلفة تماماً في العالم الافتراضي. ففي العالم الحقيقي, أعيننا تقوم بالتركيز والمطابقة وتجميع الصّورة عند النظر إلى نقطة معيّنة في المساحة البصريّة أمامنا, وهذا منعكس طبيعي.

وقد شرح Marty Banks بروفيسور علم قياس البصر وعالم النّفس والأعصاب في جامعة بيركلي الأميركيّة ذلك حيث قال "المسافة التي عليك أن تقاربها والمسافة التي عليك تركيز بصرك عليها متساويتان تماماً, فالدماغ يجمع هاتين الاستجابتين معاً ولذلك يدعى باقتران التمايز بالتّكيّف, وهو أمر منطقي وطبيعي في عالمنا الذي نعيش فيه".

ولكن مع نظارات الواقع الافتراضي أعيننا تقوم دوماً بالتركيز على نقطة محدّدة, وخلال ذلك تحاول أن تنحرف باتّجاه الأغراض التي تظهر أمامها إمّا على المدى البعيد أو القريب, وعدم التطّابق هذا يعرف ب صراع التّمايز بالتّكيف, وهو السبب وراء الانزعاج وانعدام الراحة الذي يشعر به بعض مستخدمي نظارات الواقع الافتراضي.

وقد أكمل Banks شارحاً : "نحن نعتقد أنّ الدماغ في هذه الحالة يواجه صراعاً ضدّ التّكيف الطبيعي الذي يقوم به عادةً ليواجه هذه المشكلة, وذلك يجعل بعض الناس غير مرتاحين, فيتعب أعينهم, وفي بعض الحالات يسبب لهم الغثيان, والصّداع".
اقرء ايضاً: لماذا يستمر الناس بإستخدام الإنترنت و الهواتف الذكية رغم إنتهاكها لخصوصيتهم

الاضرار والاعراض الجانبية:



ولكن في الآونة الأخيرة تمّ رصد الكثير من حالات المرض الناتجة عن استعمال هذه النظّارات تتمثّل في الغياب عن الوعي ,وحالات من الصرع, إجهاد العين و الغثيان أي أعراض مشابهة لدوّار الحركة.

هذه الحالات دفعت بعض المستخدمين للتعامل مع النظّارات بحذر, وآخرين للابتعاد عنها كليّاً, والجدير بالذّكر أنه لا ينصح بارتدائها للأطفال دون سن ال 13 عاماً , حيث تؤذي التناسق الحركي ما بين اليد والعين .

لذا قام الباحثون والعلماء بدراسة هذه الأعراض وجمعوها بما يسمّى ( sim sickness ) اختصاراً لأمراض المحاكاة , وقد تمّ تفسيرها بأنّ الدماغ يتلقّى المعطيات من جميع الحواس عندما يمشي الجسد في العالم الحقيقي ويتم ذلك في وفاق تام داخل الجسم إلّا أنّ هذا لا يحصل في العالم الافتراضي, وهو يبقى بذلك " غير تام " .

لم تكن هذه الأعراض مدعاةً للقلق إذ أنها تزول بعد فترة قصيرة من خلع النظّارة, لكنّ المخاوف أخذت تزداد حول الآثار الجانبيّة طويلة المدى, ممّا دقع العلماء لإجراء المزيد من البحوثات والتجارب لتبيان أضرارها الدّائمة.

وقد أثبتت التجارب المخبريّة على الفئران التي تمّ تعريضها للعالم الافتراضي, أنّ الكثير من خلايا الدّماغ تنهار كليّاً وتصبح غير قادرة على العمل, والأسوأ من ذلك أنّ الخرائط التي يرسمها الدّماغ في الأحوال العاديّة تمحى عند دخول العالم الافتراضي.
اقرء ايضاً:افضل برنامج انتي فايروس و تسريع الاندرويد CM Security
تحميل برنامج AirDroid لنقل الملفات من و إلى جوال الاندرويد

الأضرار الجسدية:



الإصابات الجّسديّة لها حصّتها أيضاَ ضمن مخاطر نظّارات الواقع الافتراضي, حيث أن من يرتديها ينخرط بعمق وبشدّة بهذا العالم لدرجة أنّه قد يتجوّل في محيطه الواقعي دون أن يدرك ذلك , ما يؤدّي لارتطامه بأشياء أو حواجز في طريقه هو غير قادر على رؤيتها.

هناك بعض التقدّم في هذه الناحية حيث أن تحديثاً جديداً قد تمت إضافته و هو تمثيل المحيط الواقعي وإدخال معطياته في النظّارة التي تدرك الخطر وتستشعره لتحذّر مرتديها , رغم أن الأسلاك تقف عائقاَ دون تطوّر هذه الميزة , لحين إصدار النسخة ال wireless)) على الأقل .

بالإضافة إلى وزن عدّة النظّارة الكاملة الهائل, الذي يسببّ آلاماً للظّهر والكتفين والعنق عند استعمالها لفترات طويلة نسبيّاً.
أمّا بالنّسبة للمخاطر النّفسيّة لها فلا يتعدّى الأمر انغماس الشباب و المراهقين خصوصاً في العالم الافتراضي لساعات طويلة, والهروب من الواقع وفي بعض الحالات الإدمان .

نصائح لتجربة أكثر امان:



الاعتدال في استخدام هذه التقنية قد يكون هو افضل حل للتقليل من الاضرار و الاثار الناتجة، وتأتي معظم انواع نظارات الواقع الإفتراضي بكتيب ارشادات يوجه المستخدم نحو الطريقة الأمثل لأستخدام المنتج و إرشادات صحية كذلك و قد اشتملت الكتيبات المرفقة مع النظارات الإرشادات التالية :

 • عدم استعمال النظارات للأطفال دون 13 سنة .

• استعمال النظارات بحرص ولفترة قصيرة من الزمن لمن دون العشرين من العمر .

• استخدامها في بيئة آمنة فقط, ويفضَل في وضعيّة الجلوس .

• في حال الشّعور بالتنمل, الخدر, أو الحرقة, قم بخلع النظّارة فوراً وانتظر عدّة ساعات قبل ارتدائها مجدّداً .

• خذ فترة استراحة 15 دقيقة كل نصف ساعة .

• ابتعد عن استخدام النظّارة في المركبات المتحرّكة (القطار, الطائرة, السيّارة...) حيث تؤدّي لتداعيات عكسيّة .

• عدم الاستماع للموسيقى بصوت عالي حيث تؤدي لأضرار غير قابلة للمعالجة .

• يفضّل ألا تستعمل المرأة الحامل النظّارات .

مقالات اخرى:

الشرح بالصور لكيفية التسجيل في ارامكس لتحصل على عنوان بريدي في امريكا

إرشادات هامة لتجنب التطبيقات الخبيثة في الأندرويد

Periscope ماهو و نصائح مهمة لزيادة عدد المشاهدين

مصادر دروس بالفيديو لتعلم برمجة تطبيقات الآيفون و الآيباد


المصادر :1, 2, 3, 4.




ما رأيك: 
VR headset 4584207189481280452

إرسال تعليق تعليقات الموقع

لاضافة صورة او فيديو في التعليق ضع رابط الفيديو بين الوسمين كالتالي:
[video] رابط الفيديو [/video]
[img ]ربط الصور [/img]
للتعليق اضغط على مربع التعليق ياسم و اختر : الاسم / عنوان URL ثم اكتب اسمك فقط اذا اردت واضغط الاستمرار.

emo-but-icon

الصفحة الرئيسية item

اشترك ليصلك جديد الموقع.

تابعنا على تويتر

أنضم للموقع!