bloggerarchive
247125322047940
تحميل

لأصحاب الاعمال: 10 أخطاء لاتقم بها على الفيس بوك





في عالم الأعمال توفير موقع تابع للشركة على الأنترنت أصبح أمراً اساسي ليسهل على على العملاء المحتملين الوصول للموقع الإطلاع على أهم المعلومات المتعلقة بالشركة. وأما مؤخراً فقد أضحى لشبكات الإجتماعية و على رأسها الفيس بوك اثر هام في نجاح الشركات أو فشلها في السوق ما جعل تواجد الشركة على الفيس بوك من الأساسيات المؤثرة على معدل نجاح هذه الشركة.

لكن بمجرد الانتهاء من إنشاء صفحة العمل على الفيس بوك، يدخل المسؤل عن الصفحة في دوامة من التساؤلات، مثل، متى على النشر؟ و لماذا و هل على النشر بشكل يومي، اسبوعي،هل يتوجب علي فعلًا الرد على كل هذا؟

خلال عملي في مجال التسويق الالكتروني واجهنا العديد من الاخطاء التي يرتكبها مديرو الصفحات الخاصة بالشركات، و في هذه المقالة جمعت الاخطاء الأكثر شيوعًا للشركات على الفيس بوك لتساعدك على تنجب الوقوع بها.

عن الفيس بوك اتحدث... هذا عنوان طويل!

لا تقم بإنشاء ملف شخصي للشركة الخاصة بك:


ربما يبدوا الموضوع بديهي لكن قبل الخوض في أخطاء أكثر تقدمًا عليك أن تدرك جيدًا بأن الملف الشخصي هو للأفراد و الصفحات هي للشركات.

لا تهمل تعليقات المعجبين ومنشوراتهم:


بغض النظر عن طبيعة عملك الهدف الأساسي من الفيس بوك هو التفاعل مع الجمهور ومع فئتك المستهدفة على وجهة التحديد، المتواجدين هناك.

تجاهل التعليقات و المنشورات هو بالضبط كأنك تخبر زبائنك "لا يهمني رأيك !"، لذلك عليك بترك الباب مفتوح للجمهور كي يوجهوا لك الاسئله والاستفسارات، و عليك تخصيص وقت للمتابعة بشكل يومي والرد على استفساراتهم ومشكلاتهم، إجعل من صفحتك على الفيس بوك طريق باتجاهين، تواصل مع جمهورك و أتح لهم فرصة التواصل معك والتعبير عن رأيهم.

لا تتجاهل السلبية:


 
ربما يقوم أحد العملاء بالتعليق على شركتك بشكل سلبي، او التعبير عن امتعاضه من إحدى خدماتكم، تجاهل التعليق و قرار عدم الرد ليس هو دائماً الخيار الأمثل.

لا يمكنك منع الناس من التعبير عن رأيهم سواء بالايجاب أو السلب، و عليك أن تستعد للانتقاد كما تسعد بالمدح، كل ما يمكنك عمله هو الرد بإحترام، تقديم معلومات مفيدة، فالرد يشعر المتابعين أنك مهتم بإرضائهم والتواصل معهم، بالأخير هذا هو الغرض الأساسي لأنشاء صفحة الفيس بوك تلك.

 

لا تقم بنشر صورة فقط:


فيما مضى كانت الصور تحوز على أفضل نسب الوصول للجمهور على صفحات الفيس بوك، لكن الآن الوضع تبدل و أصبحت أسوء أنواع المحتوى من حيث الوصول، الفيديو الآن هو أفضل أنواع المحتوى من حيث الوصول، بالإضافة للروابط ذات الصور عالية الجودة(484 × 252).

لكن هذا لا يعني بأن هذه القاعدة تناسب جميع أنواع الشركات والمؤسسات على الفيس بوك، لذا عليك استغلال تعدد أنواع المحتوى المطروح على الفيس بوك، و تجرب خيارات نشر عدة، فالذي يجلب لك تفاعل أكبر ووصول أفضل تمسك به، لأننا في النهاية نتحدث عن فئتك المستهدفة، هناك مثلا مواقع لا تناسبها المنشورات الطويلة و جمهوراها لا يقراء كثيرًا، على العكس من جمهور الكًتاب و المفكرين، وتذكر دائمًا الجمهور يتغير لذا من فتره و أخرى قم بتجربة فكرة محتوى جديدة.

لا تجعل منشوراتك طويلة جدًا:


كما قلنا سابقًا إختبار طول المنشورات هو الأداة الأفضل لمعرفة الطول المناسب لجمهورك و متابعيك، حتى تعرف مالذي يفضلونه بالضبط، فالبعض يناسب شركتة المنشورات الطويلة الغنية بالملعلومات، والبعض الاخر لا تنجح الأخيره معه!

و بشكل عام المنشورات القصيرة هى الأفضل من حيث الوصول و التفاعل، فنحن هنا على منصه للتواصل الاجتماعي، ومعضم المتواجدين متواجدين للتسلية، إجعل منشوراتك رشيقه خفيفة، حتى يتفاعل معها جمهورك بشكل أفضل.و من خلال التجربة يتضح بأن المنشورات التي يمثل عدد كلماتها أقل من80 تحصل على مشاركةأعلى بنسبة66%من المنشورات الطويلة، كما أن المنشورات الأقل من40كلمة تحقق تفاعل أعلى.
  

نشر الصور دون الإهتمام بجودتها:


تذكر كم مرة أزعجتك صور لشركات، وعلامات تجارية لان جودتها رديئة، أو حجمها غير مناسب والخط صغير او غير واضح مثلا، نشر صور بجودة رديئة لا يزعج المتابعين فقط، بل ويجعلهم يأخذون عنك صورة سيئة.(مواقع التواصل الاجتماعي أهم مركب فيها هو الإهتمام، أنت متواجد لتهتم بمتابعيك).
 
صورة الغلاف، والصورة الشخصية بمقاسات محدده ودقيقة، بالإضافة للمنشورات والإعلانات (على الخط الزمني للفيس بوك أو على الجانب الايمين، حتى تلك التى تظهر على أجهز الهواتف الذكية)، عليك الإهتمام بجميع أحجام الصور وأن تتأكد من أن جودة وحجم الصورة يتناسب مع الموضع الذي ستستخدمها من خلاله.

لا تشارك روابط بغرض زيادة عدد الزيارات:



أسوء شيء قد تفعله هو وضع عنوان رابط مغري فقط لجذب الانتباه وللحصول على عدد زيارات لموقعك، فيذهب المستخدم ليجد أنه وقع في فخ، و ان ما قمت بنشره ليس سوا خدعه لدفعه لزيارة موقعك، العديد من هذه الروابط منتشرة على صفحات  التواصل الاجتماعي.
 
اذا كنت تفكر بإتباع هذه الاستراتيجية دعني إذًا أخبرك بهذا السر، الفيس بوك يقيس مدى تفاعل الافراد مع مثل هذه الصفحات و كم من الوقت يقضونه في متابعة منشوراتها حتى يتأكد من مدى فعاليتها، لذا لا تفكر بنشر روابط مخادعه.

وفي دراسة أجرتها الفيس بوك لتعرف مالذي يفضله المستخدمين ليشاهدوة على صفحاتهم وجدوا بأن 80%من مستخدمي الفيس بوك يفضلون الروابط التي يصحبها وصف لما سيجدونه على الموقع لتساعدهم على تحديد ان كانوا يريدون متابعة القراءه ام لا.لذا انشر أخبارك و روابط مدونتك مصحوبة بوصف يثير فضولهم و يريهم القيمة الحقيقة لما سيجدونه عبر موقعك.
  

النشر في الأوقات التي تناسبك و لاتناسب جمهورك:

 
العديد من الشركات تعتقد بأن الصفحة الخاصة بالشركة ملزمة بمواعيد عمل الشركة فينشرون فقط وقت ساعات العمل، وعند إنتهائها لا يتابعون الصفحة، هذا خطأ فكما قلنا سابقًا مواقع التواصل الاجتماعي هي للتواصل مع الافراد ولتجعلك أكثر قُربًا من عملائك وفئتك المستهدفة لذا يجب النشر بمواعيد تواجدهم.

و من واقع تجربه في العالم العربي يبلغ تواجد العرب على الإنترنت ذروته في أوقات المساء من (6-12) مساءًا فالغالب يكون قد أنهى يوم عمل طويل وتفرغ الآن لبعض من التسلية والتواصل مع الاصدقاء، لذا عليك متابعة صفحتك ومعرفة أكثر الأوقات المناسبه للنشر من خلال تحليلات الفيس بوك التي توفرها لك لتعرف الوقت الانسب الذي يتواجد فيه العدد الاكبر من متابعيك.

لا تنشر بشكل مكُثف وأنشر بشكل منتظم:


نعم عليك متابعة الصفحة بشكل دائم والرد على متابعيك، لكن هذا لا يعني أن تغرقهم بالمنشورات الخاصة بك و ان تصبح كوكالة إخبارية تنشر مع كل ساعة، هذا بالطبع هدر لجهودك و مضيعة للوقت، فمع كثرة الاخبار و الصور والمشاركات التى يجدها الشخص أمامه في الفيس بوك ستضيع مشاركاتك ولن يصبح لها أي قيمة!
الشركات على الفيس بوك يجب أن تكون إنتقائيه في المحتوى، و ان تقوم بنشر محتوى ذا قيمة وجودة عالية، خذ وقتك لصناعة محتوى بجودة عالية افضل من ان تنشر الكثير من المحتوى بلا فائدة.

لا تنسى إختبار الاعلانات و الإستهداف الخاص بك:



لم يعد يخفى على أحد أهمية الاعلان عبر الفيس بوك، خاصة بعد اتباع الفيس بوك سياسته الجديدة في الحد من معدلات الوصول والمشاركه، فأصبح خيار الاعلانات عبر الفيس بوك لا مناص منه، لكن هذا لا يعني بالطبع هدر أموالك عبر الفيس بوك.

لذا يجب عليك أن تتعامل بذكاء مع إعلانات الفيس بوك وأن تعرف فئتك المستهدفه و تتعرف على طبيعتها حتى تستطيع تحديدها و الوصول اليها عبر الاعلانات، وإلا لن تحقق أي نجاح يذكر من خلال الاعلانات وستعتبرها غير مجديه ومضيعه للمال، بإمكانك الإستعانة بخبير كي يساعدك على تحديد فئتك المستهدفة وكيفية توجيه اعلاناتك للوصل اليها.

 القيادة الصحيحة لصفحة الفيس بوك لشركة يرتبط بعلاقة طردية بأدائها و الحرص على نشر محتوى جيد مع تفاعل و رد علي استفسار المستخدمين و تجنب النقاط التي ذكرت اعلاه سيكون طريقاً مثالياً لتحقيق الفائدة المرجوة من أنشاء الصفحة.

مقالات ننصح بها:





ما رأيك: 
فيسبوك 476605143612014839

إرسال تعليق تعليقات الموقع

لاضافة صورة او فيديو في التعليق ضع رابط الفيديو بين الوسمين كالتالي:
[video] رابط الفيديو [/video]
[img ]ربط الصور [/img]
للتعليق اضغط على مربع التعليق ياسم و اختر : الاسم / عنوان URL ثم اكتب اسمك فقط اذا اردت واضغط الاستمرار.

emo-but-icon

الصفحة الرئيسية item

اشترك ليصلك جديد الموقع.

تابعنا على تويتر

أنضم للموقع!