bloggerarchive
247125322047940
تحميل

الروت للأندرويد:ما هو، فوائده واضراره، دليلك الشامل قبل الروت





اذا استخدمت الأندرويد لفترة كافية فلابد أنك مررت بمصطلح الروت من قبل، وبدى لك وكأنه أحد المصطلحات التقنية المتخصصة والذي من الصعب شرحها،  مالم تكن تعرفه ان هذا الشئ سيوقظ قدرات هاتفك ويغير نظرتك له بشكل كبير.

هل تبحث عن طريقة لفتح امكانات جهازك الأندرويد كاملة ؟ ربما الجواب لست واثقاً من ذلك. في هذا المقال سنخبرك بسيئات وحسنات والتفاصيل اللازمة لتقرر اذا كنت تريد ان تقوم بالروت لجهازك أو لا .

ما هو الروت ؟


اذا كنت لاتعرف معنى مصطلح الروت ، فهو ببساطة يشير الى التمكين من الوصول إلى الأوامر, ملفات النظام أو الملفات التي يتم قفلها عادة عن المستخدم بشكل افتراضي، وصعوبة الروت تأتي من كونه انتقال من كونك مستخدم الى كونك مسؤول ما يضيف إليك حرية إضافية و مخاطر إضافية كذلك عند السيطرة على عمق جهازك .

عندما تقوم بالروت لجهازك عندها تستطيع أن تنصب وتشغل تطبيقات تتطلب صلاحيات خاصة ، وتجاوز البرمجيات المثبتة وحتى ازالة ملفات التطبيقات القديمة والمستعصية من النظام او التطبيقات الاخرى، كما أنه يوجد حاجة للوصول إلى الجذور اذا ما أردت أن تثبت أشياء ثانوية مثل خطوط مخصصة أو تفعيل ميزة جديدة في تطبيق معين أو لانشر معين .

الطريقة الفعلية اللازمة للقيام بالروت لجهاز الأندرويد تختلف من جهاز وآخر، وللأسف فإنه من الممكن أن تكون الطريقة مغلقة من قبل الشركات المصنعة، كذلك من الممكن عند تنزيلك لتحديث جديد لنظام الاندرويد قد تتسبب بحظر الروت.

الان قبل أن نصل الى النقاط العميقة في الموضوع، دعونا نتكلم عن أهم المفاهيم الأساسية التي يجب ان تكون على اطلاع عليها .

أشياء على كل من يريد القيام بالروت معرفتها:



هل هو قانوني ؟


تختلف اجابة هذا السؤال على القوانين الموجودة في بلدك، فالعديد من البلدان لا تعاقب على انتهاك الحقوق و القوانين الرقمية، بشرط أن لا تستخدم لأغراض غير قانونية أخرى مثل الطبع والنشر، في أوروبا تتضمن حقوق النشر والطبع استثناءات تعمل على النحو السابق ،كما في الهند ، وفي فترة ما كانت الأمور غير واضحة في الولايات المتحدة ، لكن حديثاً تم توضيح الأمر بشكل كامل " الروت قانوني تماماً ".

ما المخاطر المحتملة عند القيام بالروت؟ 


خطر أن يصبح الجهاز غير صالح للعمل بعد الروت منخفض نسبياً لكن في حالات نادرة قد يحصل شيء يمنعه من الإقلاع بشكل صحيح، قبل تنصيب الروت تأكد من استخدام احد الطرق ذو" النقرة الواحدة "التي ستقوم بإجراء فحص لتوافق الروت قبل بدء التنصيب، كذلك تأكد من قراءة التعليمات بشكل واضح و قم بالإطلاع بنفسك حول نوع الروت التي تنوي تنصيبه.

مصطلحات الروت:


Bootloader : اعمق مستويات البرمجيات على هاتفك والذي يبدأ بالعمل قبل الأنظمة الاساسية.

Recovery : البرامج منخفضة المستوى التي من الممكن أن تخلق و تستعيد النظام بأكمله.

ADB (Android Debug Bridge):اداة لسطر الأوامر وهي جزء من Android SDK، والتي تهيئ التواصل بين الكمبيوتر وأجهزة الأندرويد .

الروت و تحديث النظام:


يمكن أن يسبب الروت مشاكل مع التحديثات الرسمية للجوال، لكن من الممكن القيام بذلك يدوياً اذا ما اردت، قد تسبب التحديثات فقدان صلاحيات الروت، وفي هذه الحالة ستضطر للقيام بالعملية مجدداً، عادة فإن التحديث سيقوم بسد ثغرات الروت القديم وعندها ستفشل طرق الروت الآخرى عند تثبيت التحديثات، واذا توقف جهازك وأنت تقوم بالروت يمكنك بكل بساطة استعادة إعدادات المصنع بسهولة .

ضمان الهاتف:


نأتي إلى نقطة اساسية اخرى و هي ضمان الهاتف، قلة من الشركات لديها موقف واضح حول الغاء ضمان جهازهم الجوال في حالة الروت ، وبالتأكيد لن تستطيع بالاعتماد علي الضمان لاصلاح جهازك اذا ماقمت بالروت بشكل خاطىء، خاصة مع الأجهزة مع bootloaders المقفول على مستوى البرمجيات العميقة والتي تبدأ بتشغيل جوالك، والذي صمم بشكل خاص حتى يمنع الروت، لذلك لا تتوقع أي شفقة من المصنعين اذا كان هاتفك احدها!

لحسن الحظ فمن السهل جداً حذف الروت و الرجوع لإعدادت الجهاز الأصلية، واذا ما قمت بالروت لجهازك واكتشفت أن الفوائد لا تستحق كل هذا العناء يمكنك دائماً حذف الروت بسهولة، وعلى الغالب فإن ذلك ينطوي على إعادة تعيين هاتفك على اعدادات المصنع لإلغاء الروت .

الامان:


النقطة الأساسية المهمة الأخيرة التي يجب إداركها هي الأمن، فمع القدر الكبير من التحكم يأتي قدر كبير من المخاطر ، و تنصيب الروت في جهازك سيعرضه لعدد كبير من البرامج الخبيثة، ومن هنا تأتي تطبيقات الحاكم ( governor applications) والتي تقوم برصد ومراقبة العمليات التي تسمح لها بالروت. قد تكون تطبيقات مثل SuperSU أو آخرى مشابهة معروفة بالنسبة لك، فمن السهل استخدامها وتظهر لك نافذة منبثقة كلما حاول التطبيق الوصول للروت، والتي يمكنك الموافقة او عدم الموافقة اذا ماكنت تثق بالتطبيق، اقرء مقال إرشادات هامة لتجنب التطبيقات الخبيثة في الأندرويد.

فوائد و اضرار الروت:




كما لاحظت هناك الكثير من الاشياء التي عليك وضعها بالاعتبار قبل الروت ، ان أخذ تحكم أكبر بجهازك مغري الى حد ما ، لكن العديد من المستخدمين يجدون أن الميزات لا تستحق المخاطر الإضافية التي يسببها الروت ، بالتأكيد هذا ليس شيء أساسي للقيام به لكنه يعتمد حقاً على احتياجاتك وهذه مجموعة من الإيجابيات والسلبيات:

خمسة اسباب لتقوم بذلك:

1.من السهل ازالة التطبيقات الإفتراضية التي تآتي بشكل تلقائي مع الهاتف.
2.الوصول الى النسخ الاحتياطية وخيارات الاسترداد المخصصة .
3.تفعيل التطبيقات ومميزات الإضافية.
4.رفع تردد التشغيل والتدرج.
5.يفتح لك الباب لعالم واسع من الرومات المخصصة.

خمس أسباب لكي لاتقوم بذلك:

1.عدم التوافقه مع تحديثات النظام الرسمية.
2.قفل بعض التطبيقات وخاصة المصرفية.
3.يمكن أن تكون العملية أكثر صعوبة اذا ماكان bootloaders مؤمن .
4.معظم الشركات تلغي الضمان بعد الروت .
5.يجب توخي الحذر فيما يتعلق بأمن الجهاز .

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحسين المقاطع المقترحة على اليوتيوب و منع المقاطع المسيئة بالصور

تحميل OGWhatsApp لفتح رقمين واتساب في نفس الهاتف و إخفاء الصح الأزرق

كيف تقوم بالروت لجهاز الأندرويد:


للأسف لايوجد طريقة واحدة صالحة لجميع اجهزة الاندرويد، جميع الأجهزة تتطلب طرق وتطبيقات مختلفة عن الأجهزة الآخرى ، و تختلف الخطوات من جهاز لآخر .
لا استطيع ان أن اتحدث عن جميع طرق الروت لاجهزة الاندرويد في مقال واحد ، لكن لوضعك في المسار الصحيح ، هذه بعض الروابط للمصادر الأكثر شعبية في مجال الروت:

XDA forums: تستطيع في هذا الموقع البحث عن أفضل الطرق الروت للهاتف الخاص بك ،الى جانب أدلة وصفحات مختصة في الرومات المعدلة .
CyanogenMod Wiki: حتى وإن لم تخطط لتحميل CyanogenMod أحد أهم الرومات المعدلة ستستطيع هنا الحصول على معلومات ونصائح لعمل روت لجهازك .

الأسئلة الشائعة التي تتعلق بالروت:



يوجد العديد من الأسئلة التي تتعلق بالروت وللاسف لا نستطيع الإجابة عنها جميعها، لكن هذه هي الأسئلة الأكثر شيوعاً:

س. ما الفرق بين الروت وكسر القفل و تنصيب a ROM ؟

يمكن لهذا ان يكون مربكاً ، فالطرق الثلاثة غالباً ما يمكن تنفيذها في نفس الوقت وبالمختصر :
كسر قفل ال bootloader هو أول خطوة في العملية ويسمح لك بتنصيب الريكفري المعدل، ومن هنا ستستطيع القيام بالروت أو تنصيب الروم ، صلاحيات الروت غير مطلوبه لتنصيب الروم ، لكن غالباً فإن جميع الرومات المخصصة تأتي مع وصول للروت بشكل مدمج فيها .

لاحظ أننا عندما نقول "كسر القفل " فنحن نعني كسر القفل عن bootloader وليس فك قفل جهازك لاستخدامه مع شركة اتصال مختلفة وهو شيء مختلف تماماً ولايتطلب القرصنة.

س. هل يوجد أي هواتف لايمكن القيام بالروت لها ؟

هذا سؤال صعب ، في السابق العديد من المصنعين حاولو جعل الجوالات غير قابلة للروت لكن عادة ما تصدر طرق للقيام بذلك بطريقة او بآخرى، وغالباً اذا ماكان جهازك حديث أو محدث من فترة قصيرة فلا يمكن ان تقوم بالروت، وفي هذه الحالة عليك الانتظار لبضعة أشهر إلى صدور روت يناسب جهازك.

س. هل استطيع الحصول على التحديثات ؟ هل تحميلهم سيلغي الروت ؟

اذا ماقمت بالروت لجهازك بدون تنصيب روم معدل فغالباً سيبقى بمقدروك الحصول على تحديثات النظام الرسمية من الشركة، وستلغي الروت الخاص بك، ونحن نوصي بشدة بتحميل هذه التحديثات، لأنك ستكون قادرة على إعادة الروت بعد فترة قصيرة، وبدلاً من ذلك يمكنك استخدام تطبيق مثل OTA Rootkeeper والتي ستساعدك على الوصول الى الروت ( لا يعمل مع جميع نسخ الأندرويد )
اذا قمت بتنصيب روم مخصص لن تعود قادر على الحصول على تحديثات النظام من من شركة هاتفك ، لكن قد تحصل على تحديثات للروم الخاص بك ، و يفضل تحميلهم لاسباب امنية .

س. هل سيسرع الروت هاتفي ؟

 كل مايقوم به الروت هو إعطائك صلاحيات الوصول لجذر الجهاز ، لكنها تتيح لك امكانية عمل تعديلات تستطيع بها تسريع الجهاز .

وكالعادة عليك قراءة التعليمات بعناية فائقة وتفقد التوافق مع نموذجك واتخذ الخطوات اللازمة من النسخ الاحتياطي ، ومجددناً لسنا مسؤولين عن اي خطأ قد يحصل ، حظاً موفقاً .

مقالات قد تعجبك:

كيفية إعادة نشر صورة أو مقطع فيديو في الانستقرام عبر تطبيق Repost

راقب بطارية هاتفك و إضمن إستيقاظك من النوم مع أفضل تطبيقات الأندرويد

تحميل تطبيق صلاتي للأندرويد للتنبيه بأوقات الصلاة

تحميل يمن فون Yemen Phone لمعرفة اسم المتصل للاندرويد


المصدر: AndroidAauthority ، LifeHacker



Root 2182859309391026431

إرسال تعليق تعليقات الموقع

لاضافة صورة او فيديو في التعليق ضع رابط الفيديو بين الوسمين كالتالي:
[video] رابط الفيديو [/video]
[img ]ربط الصور [/img]
للتعليق اضغط على مربع التعليق ياسم و اختر : الاسم / عنوان URL ثم اكتب اسمك فقط اذا اردت واضغط الاستمرار.

emo-but-icon

الصفحة الرئيسية item

المتابعون!

تابعنا على تويتر