bloggerarchive
247125322047940
تحميل

قبل بدء متجرك الإلكتروني 7 أشياء عليك معرفتها لإنطلاقة جيدة



  


باتت التجارة الإلكترونية امر بالغ الاهمية خاصة للرواد الاعمال و المشاريع الناشئة، حيث اصبحت تشكل مصدر دخل هام وفرصة للوصول للمزيد من الزبائن، كما اصبح الان فتح متجر إلكتروني و بدء البيع فيه امراً سهلاً كما لم يكن من قبل.

وبالرغم من أنه من السهل لأي شخص أن يفتح متجر الكتروني ،الا ان هنلك العديد من الاشياء التي عليك أن تأخذها بعين الاعتبار قبل فتحه اذا ما اردت النجاح و تحقيق مبيعات جيدة، في هذا المقال إليك 7 نقاط هامة عليك الانتباه لها قبل فتح متجرك الإلكتروني.

اقرء ايضاً:

مميزات و عيوب التجارة الإلكترونية 36 نقطة يجب أن تنتبه لها جيداً

10 نصائح للعثور على موزع جملة لمشروعك او متجرك الإلكتروني

لأصحاب الاعمال: 10 أخطاء لاتقم بها على الفيس بوك

1. SEO هو كل شيء :


اذا لم يستطع أحد إيجاد موقعك ،اذاً لن تستطيع الحصول على زبائن و تحقيق المبيعات، ومعنى SEO هو اختصار لجملة (Search Engine Optimization) و هي كلمة اساسية ينبغي عليك معرفتها، و عليك التركيز جيداً على الـ SEO في موقعك اذا ما اردته ان يظهر في نتائج البحث الاولى و بالتالي زيادة الزوار.

و يشمل الـ SEO الجيد في الموقع:
  1. المحتوى الجيد و المفيد للقارء.
  2. عناوين صفحات جذابة و بكلمات ذات معدل بحث عالي.
  3. اضافة وسوم مناسبة للصفحات (Tags).
  4. الاهتمام بالروابط الداخلية و الخارجية للموقع او ما يسمى بالباك لينك.
  5. الاهتمام بسرعة الموقع و مدة تحميل الصفحات و دعملة لواجهة الجوال.
اقرء ايضاً: 4 نصائح ستساعدك في جذب الزوار لمدونتك وكسب ميثاقية محركات البحث

2. اختيار المنصة المناسبة :



اختيار المنصة التي يعمل عليها موقعك امر غاية في الاهمية فالمنصات تقدم مميزات مختلفة وتتيح لك الوصول لخصائص و وظائف تختلف من منصة إلى اخرى، فختيار المنصة المناسبة يعتمد عليك و مدى قدراتك التقنية في التعامل مع الامور الفنية و البرمجية او يمكنك الحصول على موقع يدير نفسه بنفسة و كل ما عليك هو تنظيم بعض الامور البسيطة.

إذا كنت تطمح بالإحترافية وتريد العمل علي متجر إلكتروني بمميزات كثيرة و تريد الوصول لأدق التفاصيل في موقعك و تعديلها كما تريد فمنصة Wordpress بنظام WooComerce و هي المنصة الاكثر شهرة في هذا المجال ستكون الأفضل لك ومع امكانية الوصول لجميع الكواد في الخلفية و التنوع الهائل في القوالب و الإضافات التي يمكنك ان تجدها على الانترنت إضافة إلي توفقها الجيد مع محركات البحث كل هذا يجعلها منصة مثالية لبدء متجرك الاحترافي و الفريد، كما تتوفر منصات تتيح لك نفس المستوى من الامكانيات مع اختلافات بسيطة مثل منصة Jumla و Oppen Cart.

اما اذا اردت متجر إلكتروني يمكنك انشائه بسرعة باقل التكاليف و لا تحتاج لادارته خبرة تقنية كبيرة و لا تحصل له العديد من الاعطال التي يجب عليك البحث لحلها و تستطيع تعديله و تشكيلة بسهولة عبر سحب و افلات الاجزاء فمنصة مثل WIX و Shopify ستكون مناسبة جداً لك لبساطتها و لتوفيرها لجميع المميزات التي يحتاجها اي متجر الكتروني للبدء.

عليك البحث عن المنصات قبل أن تبدأ حتى لا تختار خدمة قد لا تكون مناسبة لاحتياجاتك وتضطر لتغييرها و ستشكر نفسك كثيراً في المستقبل في حال اخترت المنصة المناسبة قبل بدء متجرك الإلكتروني.

3.فهم التكلفة :


 بعد انشاء متجرك الإلكتروني ستحتاج لاستخدام بعض الادوات و الخدمات التي ستساعدك في التسويق لمتجرك الاكترني  و جذب الزوارو أغلب مواقع التسويق الالكتروني ستكلفك بعض الرسوم ، لذلك عليك القيام ببعض البحث لتعرف قيمة التكلفة.

بعض المنصات يتقاضون رسوم صغيرة لكل منتج تبيعه ، في حين بعضها الآخر يتطلب منك اشتراك شهري أو رسوم ثابتة تدفعها مرة واحدة ، لذلك لا تتفاجأ عندما تأتيك فاتورة غير متوقعة تأخذ من أرباحك لهذا ابحث دائماً عن تكلفة هذه المنصات قبل التسجيل فيها .

4. تفرد (قم بالبحث):


تأكد من اختيار منساب لمشروعك ، ومن السهل تذكره ومناسب للـ SEO لمتجرك ، كما عليك القيام بالبحث لتتأكد من عدم استخدام شخص آخر له.

 كما عليك ان تعرف ما الذي يجعل منتجك فريداً و مميزاً عن منتجات منافسيك، كما عليك إيجاد سوق مخص (niche) حتى تحد من المنافسة في السوق.

5. الدمج مع وسائل التواصل الاجتماعي :



وسائل التواصل الاجتماعي أدوات رائعة لتسويق متجرك الالكتروني ، وغالباً وسائل التواصل تأتي مدمجة مع المتجر مما يجعل من السهل التواصل مع العملاء المحتملين، تأكد من بناء صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي تطابق علامتك التجارية ليصبح من السهولة العثور عليها و العثور متجرك.

6. النوعية لا الكمية :


من الأفضل لك بيع منتج واحد عالي الجودة عن بيع 1000 منتج رخيص او متوسط الجودة ،ولسبب واضح فإن الناس يركزون على الجمال بشكل أكبر عندما يتعلق الأمر بالشراء عبر الانترنت، لذلك حاول أن تكون منتجاتك على قدر عالي من الجودة حتى لو كان عليك أن تضحي بالكمية.

شاهد: 10 نصائح للعثور على موزع جملة لمشروعك او متجرك الإلكتروني

7. تأكد من صيانة الموقع دائماً :



قبل إطلاق منصة التجارة الالكترونية الخاصة بك، تأكد بأن عملائك يمكنهم استخدام عربة التسوق الخاصة بك و جميع مميزات متجرك بدون أي مشاكل، وإلا فلن يتمكن عملاءك من اتمام عملية الشراء، وهذا يعني عدم تحقيق متجرك الإلكتروني لأي مبيعات.

تأكد من ان تكون برمجة الموقع الذي تعمل عليه خالية من الاعطال و ان كنت تعمل على احد المنصات التي تتيح لك الحصول على متجر الكتروني جاهز مثل WIX او Shopify ففي حال طرء اي خلل تأكد من التواصل مع الدعم الفني الخاص بتلك الخدمات باسرع وقت ممكن.

قد يفيدك ايضا: تحذير- الست الاشياء التي يمكن أن تقلل كثيرا من حركة المرور على موقعك

وكختام ، قد تبدو لك التجارة الالكترونية سهلة لكنها تتطلب في الحقيقية الكثير من العمل ، لذلك لا تتوقع إطلاق متجر وتوافد الناس عليه بسرعة بين عشية وضحاها فبناء المشاريع الجيدة تتطلب التفاني والمثابرة ووضع استراتيجيات جيدة .




ما رأيك: 
متجر الكترونى 8462743552336450443

إرسال تعليق تعليقات الموقع

لاضافة صورة او فيديو في التعليق ضع رابط الفيديو بين الوسمين كالتالي:
[video] رابط الفيديو [/video]
[img ]ربط الصور [/img]
للتعليق اضغط على مربع التعليق ياسم و اختر : الاسم / عنوان URL ثم اكتب اسمك فقط اذا اردت واضغط الاستمرار.

emo-but-icon

الصفحة الرئيسية item

اشترك ليصلك جديد الموقع.

تابعنا على تويتر

أنضم للموقع!