bloggerarchive
247125322047940
تحميل

قبل دخولك شبكة واي فاي مجانية، اليك 7 نصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة




اول ما يبادر الشخص للقيام به عند ذهابه لمكان ما خارج البيت هو البحث عن شبكة واي فاي تغنية عن اسخدام باقة الانترنت في الهاتف او للعمل عليها من الحاسب المحمول، قد تكون تلك الشبكة في حديقة عامة او مقهى او في اثناء انتظارك في المطار او اثناء التسوق في مركز تجاري عام.

قد يبدو اسخدام شبكة واي فاي عامة امر بديهياً للوهلة الاولى و حل رائع للإصال اجهزتك بالإنترنت لكن ماذا لو علمت ان استخدامك لمثل هذه الشبكات غير امن و دخولك على شبكة واحدة غير امنه قد يمكن المخترق من نسخ جميع بياناتك اثناء استخدامك لتلك الشبكة، على كل حال في هذا المقال سنقدم لك الارشادات و الاساليب لاستخدام شبكة واي فاي عامة بامان.

1.احرص على تنزيل آخر التحديثات لنظام التشغيل:



لا تقدم تحديثات نظام التشغيل ميزات جديدة الى جهازك فحسب ، بل تقوم بتصحيح الأخطاء، و غلق الثغرات التي تمنع المخترقين من سرقة البيانات الخاصة بك، وعلى هذ فإبقاء نظامك محدثاً مهم جداً ، وعند صدور تحديثات جديدة لنظام التشغيل سواء كان على حاسبك الشخصي الماك او الويندوز او هاتفك الذكي الأندرويد او الآي او اس عليك تثبيتها على الفور،أما اذا كنت قلقاً من نفاذ مساحة التخزين، فالنسخ الاحتياطي ومزامنة البيانات الى السحابة و مراجعة و حذف التطبيقات غير المستخدمة سيكون حل مناسب لتأمين مساحة لتثبيت التحديثات .

هذه النصيحة لا تفيدك باستخدام الواي فاي العام فحسب بل تقيك من كل الاخطار و الاحتمالات التي قد تضر بجهازك، ابقي على نظامك محدثاً دائماً.

2.قم بتثبيت برنامج حماية.



قبل استخدام الواي فاي العام عليك التأكد من وجود برنامج حماية مثبت على جوالك، وبالرغم من أن هذا لا ينطبق على مستخدمي الآي فون، لكن لمستخدمي الآندرويد برنامج الحماية، يزود الجهاز بجدار حماية، و يقوم بمسح البرامج الضارة و الفيروسات وغيرها.

أسباب استخدامك لهكذا أدوات واضحة، فعندما تستخدم شبكة مفتوحة غير مضمونة فأنت تعرض جهازك للعديد من البرمجيات الضارة و التي قد ترسل عمداً في حال كانت شبكة الواي فاي هاذه مخترقة من قبل مخترق ما او شبكة وهمية ، ويمكن للبرمجيات الآمان حماية جهازك إما بحذف هذه البرامج الضارة أو منعها كلياً، ولهذا يجب ان تحرص على الحصول على برنامج حماية فعال لابقاء هاتفك امناً في حال تعرض الهاتف لاي محاولة اختراق او تهكير.

3. ابتعد عن شبكات الواي فاي البطيئة:



هل اتصلت بشبكة عامة و كان الاتصال في هذه الشبكة بطيئ جداً ؟ هل لم تستطع الدخول حتى لصفحة واحدة ؟ ببساطة اقطع اتصالك.

فقد يكون احد أسباب بطىء الاتصال هو اختراق جهاز الراوتر، وقد يكون السبب الآخر أنك لم تتصل بالراوتر من الأساس بل يتم اعادة توجيه البيانات من جهاز لآخر لنسخها. لكن ما هو الجهاز الآخر ؟

استخدام الشبكة المفتوحة يعرضك لجميع أنواع الاختراق، فقد يستخدم المخترقون جهازهم الكمبيوتر كراوتر مزيف لصنع شبكة وهمية، ثم الانتظار حتى يتم الاتصال بهذه الشبكة من قبل المستخدمين، و بهذا يأخذون كلمات السر والبيانات الشخصية الآخرى الغير مشفرة، ببساطة يمكن لهؤلاء المخترقين سرقة هويتك.

4.تجنب المعاملات المالية بدون حماية:



التسوق و استخدام الخدمات المصرفية عبر الانترنت عن طريق شبكة واي فاي عامة لهو امر غير آمن، فهو يعرضك لوقوع بياناتك البنكية و المصرفية في الايد الخطأ و هو امر بالغ الخطورة و سيسبب لك الكثير من المشاكل.

اذاً ما الواجب عمله لضمان السلامة ؟ الطريقة الأولى هي الانتقال مؤقتا لأستخدام انترنت باقة الهاتف، أو الطريقة الثانية و هي استخدام الVPN لتشفير جميع بياناتك اثناء استخدامك للشبكة.

اذا كنت تستخدم الخدمة المصرفية عبر الأنترنت، فتأكد من انك لا تستخدم غير التطبيق الرسمي للبنك الذي تتعامل معه، و غالباً توفر تطبيقات البنوك كل طرق الامآن لإبقاء حسابك امن و محمي، والأمر مماثل بالنسبة لخدمات التسوق عبر الانترنت.

5.استخدم عملية التحقق بخطوتين:



عملية التحقق بخطوتين أو "Two-Factor Authentication" تضيف جدار حماية اضافي بدل من ادخال معلومات تسجيل الدخول المعتادة للدخول لحسابك فحسب، وهي طريقة تجعل اكتاشف كلمة سر حسابك فقط امر لا قيمة له، وبطريقة مشابهة يمكن التأكد من انه أنت الذي تقوم بتسجيل الدخول أو بالقيام بالمعاملات المصرفية.

تسجيلك الخول بستخدام  2FA يتم عادة على جزئين هما في العادة، الجزء الأول، شيء تملكه (رمز يتم إنشائه لحظياً على احد التطبيقات المختصة بهذا في هاتفك، أو رسالة نصية يتم ارسالها إلى هاتفك)  الجزء الثاني، شيء تعرفه (بيانات و هي معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك) ، عندما تقوم بإدخال الرمز الصحيح ستكون متأكد بأنك تستخدم موقعاً حقيقياً على النت .

على الرغم من ان استخدام 2FA يقلل من خطورة اختراق حساباتك على الانترنت، الا انه مع ذلك لا يجدر بك الشعور بالامان التام عند استخدامك لهذه التقنية اثناء استخدامك لشبكة واي فاي عامة.

6.اغلق الواي فاي عندما تنتهي:



هذه فكرة بسيطة لكن يتم تجاهلها من العديد من الناس ، لكن إطفاء شبكة الواي فاي من جهازك هي فكرة عظيمة ، فبإطفاء الواي فاي لن يكون هناك أي فرصة لتثبيت البرمجيات الخبيثة على جهازك وهذا الإجراء الحاسم لضمان آمان جهازك .

7.لا تتصل بشبكة عامة بدون VPN:



أغلب المخاطر التي تتعلق باستخدام شبكة واي فاي عامة يمكن تقليصها باستخدام VPN ، في العادة فإن هذا الخيار متوفر فقط للأجهزة المكتبية واللابتوب لكن أغلب vpn تقدم الأن تطبيقات للجوال ، فهذا العميل يساعدك على الاتصال بسرفر vpn آمن وبالتالي تشفير حركة المرور الخاصة بك ، يمكن استخدام ال vpn لأسباب عدة منها كسر الحجب عن بعض المواقع ، وبالتأكيد فهذه الطريقة هي الأكثر آمناً عند استخدام شبكة واي فاي عامة فلا يوجد أية مخاوف من اتصالك براوتر مزيف وسرقة بياناتك المصرفية وغيرها من كلمات السر ،أو حتى الخصوصية والبرامج الخبيثة  .


قرء ايضاً:

  1. 4 تطبيقات سكانر لتصوير الاوراق و المستندات وتحويلها لـ pdf لل iOS و الاندرويد
  2. أفضل 5 كاميرات للتصوير الفلوقات للـ Vloggers
  3. للتصوير تحت الماء أفضل 7 كاميرات مضادة للماء و الصدمات للمغامرين

المصدر : .1




vpn 1799255700486517506

إرسال تعليق تعليقات الموقع

لاضافة صورة او فيديو في التعليق ضع رابط الفيديو بين الوسمين كالتالي:
[video] رابط الفيديو [/video]
[img ]ربط الصور [/img]
للتعليق اضغط على مربع التعليق ياسم و اختر : الاسم / عنوان URL ثم اكتب اسمك فقط اذا اردت واضغط الاستمرار.

emo-but-icon

الصفحة الرئيسية item

المتابعون!

تابعنا على تويتر